تقارير ودراسات

تقرير أممي يؤكد احتفاظ القاعدة وتنظيم الدولة بقدراتهما

اثنين, 10/23/2017 - 15:27

أكد تقرير أعده خبراء في الأمم المتحدة أن تنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية احتفظا خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2017 بقدرات كبيرة على التحرك على الرغم من الضغط العسكري الدولي ضدهما.

دكارفى عين عاصفة العمليات الإرهابية

أحد, 10/22/2017 - 17:06

بمجرد أن بدأ الحديث عن عملية "إرهابية" محتملة في العاصمة السنغالية دكار، يوم الجمعة الماضي، ضاعفت الفنادق من مستوى الإجراءات الأمنية عند بواباتها الرئيسية وفي محيطها، وخاصة الفنادق الواقعة على كورنيش دكار، والتي تشتهر بأنها الأفخم والأكثر ارتياداً من الرعايا الغربيين، الأهداف المحتملة لأي عملية "إرهابية". 
  

قناة CNN : كمين النيجر الدامي ينذر بمخاطر تنتظر قوة الساحل والجيش الإمريكي يتذكر أيام الصومال

أحد, 10/15/2017 - 17:44

قالت قناة "سي أن أن" الأمريكية إن الإجراءات المتخذة من طرف الولايات المتحدة لتأمين جنودها في القارة الأفريقية "تخضع للمراجعة"، وذلك بعد الكمين الذي تعرضت له وحدة من الجيش الأمريكي يوم الأربعاء 04 أكتوبر الجاري في جنوب شرقي النيجر، وأودى بحياة أربعة جنود أمريكيين وإصابة اثنين آخرين. 
  

هل انشقت جماعة "الصحراوي" عن تنظيم الدولة.. وإلى أين؟/ تحليل

خميس, 10/12/2017 - 16:19

أعادت العلمية التي نفذها مسلحون ضد وحدة مشتركة بين القوات الخاصة ألأمريكية والقوات النيجرية قرب الحدود مع مالي، يوم الرابع من أكتوبر الجاري، وسقط فيها أربعة قتلى من الأمريكيين وخمسة نيجريين، أعادت إلى الواجهة نشاط "الجماعات الجهادية" المسلحة في منطقة الصحراء الكبرى، وحقيقة الوجود الأمريكي هناك.

الاتحاد الأوروبي ودول المغرب العربي

سبت, 10/07/2017 - 01:41

تحظى دول المغرب العربي بأهمية جيوسياسية بالغة الأهمية بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي، لا سيما بالنسبة لدول أوروبا المتوسطية وفي مقدمها فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، كما أن بريطانيا ورغم قيامها بالتصويت لصالح «بريكست»، إلا أنها تظل تحتفظ بعلاقات استراتيجية قوية مع دول المغرب العربي لأسباب عدة تتعلق في المقام الأول بالملفات الأمنية والا

صراع الأجنحة في تنظيم داعش حول التكفير ينتهي بسيطرة تيار “المناهجة”

جمعة, 09/22/2017 - 12:31

أصدر تنظيم داعش المتطرف تعميمًا يُلغي فتاوى كانت تتوسّع بدائرة الذين يمكن تكفيرهم من المسلمين، بحيث تشمل عدداً من قيادات داعش بمن فيهم أبو بكر البغدادي الذي أسمى نفسه “الخليفة”.

أخبار الساحل تنشرتقريرمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة: حالة الأمن الغذائي والتغذية فى العالم 2017

سبت, 09/16/2017 - 10:00

هناك أكثر من ما يكفي من الأغذية المنتجة في العالم لإطعام الجميع، ولكن لا زال يوجد 815مليون شخص يعانون من الجوع.من أكبر التحديات التي يواجهها العالم هو كيفية ضمان ما يكفي من الغذاء لتلبية الاحتياجات التغذوية لعدد سكان العالم المتزايد - المتوقع أن يرتفع إلى حوالي 10 مليار بحلول عام 2050.

"جهاديون" موريتانيون في السجون الجزائرية والليبية

خميس, 09/14/2017 - 12:31

كانت منطقة أزواد في شمال مالي، بوابة لعشرات من الشباب الموريتانيين إلى معسكرات "الجماعات الجهادية" في المنطقة، وفي مقدمتها "الجماعة السلفية للدعوة والقتال" الجزائرية، التي أصبحت لاحقا تعرف باسم "تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي"، لكن عددا كبيرا من هؤلاء الشباب عبروا الحدود من شمال مالي باتجاه الجزائر والنيجر وليبيا، فقتل بعضه

الصفحات