فرنسا تطلق أول مشاريع التحالف من أجل الساحل

ثلاثاء, 12/26/2017 - 09:07

أعلنت فرنسا عن تمويل لمشروع هو الأول من نوعه في إطار برنامج التحالف من اجل الساحل وهو برنامج دولي تم إطلاقه بمبادرة من فرنسا يهدف إلى تنمية هذه المنطقة الفقيرة والتي هي فريسة لهجمات الجهاديين.

فقد التزمت الوكالة الفرنسية للتنمية بفتح خط ائتمان قيمته 30 مليون يورو للبنك الوطني للتنمية الزراعية في مالي للمساعدة في تمويل المزارعين والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم ومؤسسات التمويل الأصغر.

وقال المدير العام للوكالة إن مساهمة الوكالة الفرنسية للتنمية هو من أجل دعم نمو الفاعلين الاقتصاديين في المناطق الريفية التي تواجه صعوبات في الحصول على التمويل.

وقد دفعت فرنسا، الموجودة في هذه المنطقة في عملية برخان، إلى إنشاء قوة عسكرية مشتركة من بلدان منطقة الساحل الخمس: موريتانيا وتشاد ومالي والنيجر وبوركينافاسو. لكنها تعتقد أن العمل على الأرض ضد الجهاديين يجب أن يسير جنبا إلى جنب مع الإجراءات الرامية إلى مساعدة السكان المحليين على الخروج من وضع محفوف بالمخاطر.

وأعلنت باريس أن مساعدتها الإنمائية لهذه المنطقة، التي تبلغ حاليا نحو 600 مليون يورو، ستزيد بمقدار الثلث كما دعت إلى تشكيل هذا التحالف الذي يضم أيضا البنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية الأفريقي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.