الشيخ علي الرضا الصعيدي..

جمعة, 12/23/2016 - 08:06
الشيخ علي الرضا الصعيدي..

ولد الشيخ علي الرضا بن محمد ناجي بن حمَّ بن محمد بن عابدين بن ابَّاه الشريف بن سيد محمد الشريف الصعيدي في حاضرة " أفجَّارْ" جنوب "واد الناكه" ليلة الجمعة 27 من ربيع الثاني سنة 1390 هجرية، الموافق02 يوليو 1970 ميلادية.
نشأ و ترعرع في حاضرة " ابَّير التَّورس" حيث حفظ القرآن في حوالي الحادية عشرة من عمره على والده محمد ناجي ودرس العلوم الشرعية واللغوية على عمه الشريف العلامة الشيخ ابن حم الصعيدي المفتي العام للمنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما درس على كل من العالم المعروف گراي ولد أحمد يوره، والعالم بدي ابن القاضي المجلسي، كما درس على المقرئ محمد عبد الله بن آبت التندغي نظم ابن بري في قراءة نافع .
ألف الشيخ علي الرضا كتاب "تحقيق العبودية لله رب العالمين"، و كتاب "الحراسة" وقد بين فيه وجوب حراسة الإيمان والإسلام والإحسان من التبديل والتغيير والزيادة والنقصان، و كتاب "التجديد" وقد بين فيه التجديد الديني من دون ابتداع أو غلو أو تقصير وأوضح الفرق بين التجديد والتغيير في الدين و كتاب "الإرشاد في محاربة الكفر والإلحاد"، وله الكثير من الفتاوى والأنظام في الأحكام الشرعية، والفوائد العلمية السنية.
وقد أسس الشيخ علي الرضى "المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم" سنة 2008م، ويهدف المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى:نصر ة الرسول صلى الله عليه وسلم وتعزيره وتوقيره والمحافظة على سنته والتعريف بسيرته صلى الله عليه وسلم، ورعاية التعليم الأصلي من خلال دعم المحاظر، وتوجيه المجتمعات الإسلامية إلى الالتزام بمنهج الله والتحاكم إلى شريعته.و يضطلع الشيخ برئاسة المنتدى و يتقلد فيه منصب نائب الرئيس القاضي الحسن بن عابدين الصعيدي.
ويتخذ المنتدى لتحقيق أهدافه الوسائل التالية: الندوات والمحاضرات العلمية  ونشر الكتب التي تخدم التراث الإسلامي وتحيي سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وإصدار النشرات الدورية لتبصير المسلمين بأمور دينهم وحل مشكلاتهم، وكشف الشبهات المثارة من قبل أعدائهم.
و يترأس الشيخ علي الرضى كذلك "معهد الفتح للعلوم الشرعية " ، المرخَّص سنة 2005، و يترأس فيه عمُّه و شيخُه العلامة الشريف الشيخ بن حم لجنة الفتوى والتدريس. 
 وتتفرع من هذا المعهد ثلاث محاظر كبرى هي : "محظرة الشرفاء" في ابير التورس، و"محظرة التيسير" شمال انواكشوط، و"محظرة مسجد الفتح" في تفرغ زينه .

المصدر: المكتب الإعلامي للشيخ علي الرضى