فيسبوكيات

حكاية (تدوينة )

أحد, 03/26/2017 - 15:00

يحكى أن في الخريطة الإفريقية بلد يدعى موريتانيا , انتدب حكامه أول امرأة عربية لقيادة دبلماسيته , لم يطل الأمر كثيرا للأسف ,,,لكن رغم ذلك احتلت السيدة مكانة كبيرة في نفوس بعض الدبلماسيين العرب نثرا وشعرا أقترح قرائة بعض الأبيات التي وقع عليها اختياري من تلك القصائد. 

زعم كثيرون أن الشيوخ لن يحيدوا قيد أنملة ذات اليمين أو ذات الشمال ... (تدوينة)

أحد, 03/19/2017 - 15:37

زعم كثيرون ـ زعم سخينة والفرزدق ـ أن السادة الشيوخ لن يحيدوا قيد أنملة ذات اليمين أو ذات الشمال، عن جفان كالجواب وقدور راسيات نصبت في باحة خورنق الجار الجنب، لتغشاهم ريا شذاها الطيبة، ينتظرون نادي الصولجان من وراء الحجرات، غداة إجازتهم التعديلات الدستورية..

كان أولى للريسوني أن يقول غير ذلك! (تدوينة)

جمعة, 03/17/2017 - 17:34

قبل سنوات قليلة جمعني لقاء بالدكتور أحمد الريسوني في مكتبه بمشروع "معلمة القواعد الفقهية" بمدينة جدة، وجدته ذلك الرجل الذي كنت أقرأ عنه وأقرأ له، طيبا هادئا، عالما بفن المقاصد الفقهية الذي غلب على شهرته.

وطن.../تدوينة

أحد, 03/12/2017 - 00:56

وطن...
 كل شيئ في هذه الصحراء متنقل.. الحصى نفسه راحل حيث مالت به الريح.. ولربما منها ورث الإنسان الترحال وأدمنه وعاشه بكل صوره وأشكاله .. فبقدر ما تتسع الرقعة الجغرافية أمام عينيه، يضيق صدره بالمكان الذي يحتجزه منها..

الاسماء القديمة لمنطقة نواكشوط (تدوينة)

ثلاثاء, 03/07/2017 - 18:18

بمناسبة ذكرى وضع المختار ولد دداه وديغول للحجر لاساسي لمدينة نواكشوط فى 5 مارس 1958

مَشِي لَفْرَصْ الْمَعْلُومَه وَنْعَايَلْ أَصْدَرْ ..(سَيْرُ الْفَرَسِ الأصيل وَنَعْلُ الشَّجَرْ)..(تدوينة)

جمعة, 02/17/2017 - 09:54
القاضي أحمد ولد عبد الله ولد المصطفى

 كان الزوايا ـ رجالا ونساء ـ في منطقة "القبلة" من موريتانيا على الأقل ـ ينتعلون في الأكثر أحذية تسمى "أَنْعَايِلْ أَصْدَرْ" نسبة إلى الشجر، تصنع من قاعدة خشبية من جذوع شجر البشام (آدْرْسْ) تحاكي شكل النعل المعروف من غيره، وتُخْصَفُ بسَيْرَينِ رقيقين إلى الشسع من جلود المعز أو الضأن لتثبيت القدم عليها..

الرُّقْيَةُ الشِّعْرِيَّةُ (تدوينة)

اثنين, 02/13/2017 - 13:44
الشاعر الكبير أدي آدب

 يكثرُ الحديثُ - اليوم- عن "الرُّقْيَةِ الشَّرْعِيَةِ"، نظرًا لتفشِّي الأمْراض البدنية والروحية، وتعقُّدِ البنْيات النفسيةِ الهشَّةِ، في هذا العصر المَأزُوم، لدرَجةِ الْتِمَاسِ العلاج، ولو بالوسائلِ حتَّى غيْر الشرْعية، لكنْ هل سمِعتمْ عنِ "الرُّقْيَةِ الشِّعْرِيَّةِ"، التي رَاقَ لِي اليوْمَ أنْ أتقاسَمَ مَعَكمْ بعْضَ التداعياتِ

وزير الإقتصاد والمالية يرد على "نيران صديقة "

أحد, 02/12/2017 - 23:23

كتب الأستاذ المدون خالد فاضل الذي يدرس فى ثانوية تامشكط بولاية الحوض الغربي ، تدوينة ضمنها آلام التعليم ومايعانيه الأساتذة وخاصة العقدويون منهم من مآسي بسبب تأخر رواتبهم التى لم يستلموها منذ افتتاح السنة الدراسية فى اكتوبر الماضي ،وقد رد وزير الإقتصاد والمالية المختار ولد اجاي على تدوينة الأستاذ بتعليق ضمنه توجيه الشكر للأستاذ ا

الصفحات