الرأي

علي صالح... تصيّده الحوثي/ عبد الرحمن شلقم

خميس, 12/07/2017 - 08:09

علي عبد الله صالح، لون خاص في صورة الزمن العربي. عرفته في مختلف حالاته، جلست معه مطولاً نتحدث في الأمور السياسية والاجتماعية اليمنية. صوته المتعدد الدرجات بلهجته اليمنية القريبة من لهجتنا الليبية، تكاد ترى فيه ملامح شخصية اليمني بربطة رأسه وخنجره الممتد من الصدر إلى ارتفاع البطن.

المقاومة الوطنية (الجهاد)../ د. ناجي محمد الإمام

ثلاثاء, 11/28/2017 - 09:31

سألني:هل حدثت،فعلا، مقاومة حقيقية عندنا للمستعمر؟
بلى.. 
لقد قاومت المجموعات "الموريتانية " ببسالة الاستعمار الفرنسي عسكريا و ثقافيا بالسيف تارة و بالقلم دائما.
ويقتضي الصدق والاتساق مع الوقائع التاريخية الاجتماعية أن ننطلق من الحقائق التالية :

الإنبهار بالغريب / الدكتور الشاعر ناجي محمد الإمام

خميس, 11/23/2017 - 00:19

من أغرب ما يلاحظه الدارس لطبائع الشعوب ما جبل عليه سكان هذه الأرض من انبهار بالآخر حتى ولو كان دونهم رُقيًّا،لذلكم لا تستغربوا أننا لا نبذل جهدا في ترجمة كلمة وافدة ، ولا يحتاج الوافد لتعلم لغتنا لأننا جاهزون بلهفة عارمة لتلقف ما يقوله،فمثلا لم نعرب الخبز فالوافد أعز في ذهنيتنا المريضة من أن يقارن بما عندنا فبقيت الخبزة شيئا دون

مراجعة القانون الجنائي الموريتاني ...ضرورة...وخيار /القاضي د.هارون اديقبي

سبت, 10/28/2017 - 16:21

توصَّل الفقه الجنائي الحديث إلى نتيجة مفادها أنه كلما ازدادت القوانين عددا ازدادت أحوال البلاد سوءا وفسادا، وما من شك في أن تَعَالِي صوت الجمهور اليوم معلنا بأن علاج  ذلك [السُّوء و الفساد] يستدعي سنَّ مزيد من القوانين أو تشديد بعض العقوبات، سيجعل تلك الحرية تعيش أسوا أيامها.

قضية أزواد .... هل حانت ساعة التغيير ؟

ثلاثاء, 10/03/2017 - 08:24

عقود والأزواديون وقضيتهم رهن لأسلوب واحد من مقاربة الحل ، تخمد ثورة مسلحة لتقوم أخرى ، تتكرر الأسماء والتسويات ، وتبقى المحصلة أقل بكثير من المأمول .

معركة العَلميْن / الوزير السابق البكاي ولد عبد المالك

سبت, 09/23/2017 - 18:49

تستعد بلادنا للدخول في فصل جديد من فصول الصراع بين الحكومة والمعارضة بعد إقرار التعديلات الدستورية واعتماد نتائج الاستفتاء الشعبي الذي جرى مؤخرا في تكرار لما أصبح يعرف في الحرب العالمية الثانية بـ "معركة العلمين" بين الحلفاء ودول المحور.

الهجرة النبوية والشعر

جمعة, 09/22/2017 - 12:54

الهجرة يوم مشهود، محفور في ذواكرنا، وأقل ما يوصف به أنه يوم بالغ الحسم لا في تاريخ المنطقة العربية فحسب، بل في تاريخ الإنسانية؛ فقد ترتبت على نجاح الهجرة تحولات فارقة ، خارقة،على مستوى العقيدة والسلوك في حياة إنسان المنطقة العربية وغيرها من البلدان التي دخل أبناؤها في دين الله أفواجا.

المغرب وموريتانيا .. ماضي الشك وحاضر التردد ومستقبل الترقب/صبري الحو ـ محامي مغربي

جمعة, 09/22/2017 - 01:03
صبري الحو ـ  محامي مغربي

لا شك أن الحاضر يعتبر في جزء منه إرهاصا ونتيجة للماضي، ورغم أهمية الحاضر، وأولوية التفكير في استغلاله لبناء مستقبل مسقل عن ثقل وتحملات الماضي، فإن الأخير يعتبر محددا أساسيا لمعالم المستقبل ومتحكما فيه بشكل كبير.

الصفحات