أخبار الساحل - غاب الشعب ولم يحضر التعليم!/الحاج المصطفى

IMAGE

IMAGE

IMAGE من وحي الإضراب

IMAGE

FacebookTwitterGoogle BookmarksRSS Feed

غاب الشعب ولم يحضر التعليم!/الحاج المصطفى

البرنامج التلفزيوني: (التعليم في ميزان الشعب )،الذي استضاف في حلقته الأولي وزير التهذيب الوطني،

عجزالوزير عن تبرير إعلان رئيس الجمهورية 2015م سنة للتعليم. وأضاف إلي رصيد المعاناة ،معطيات جديدة ،وعبر عن مستوي الإحباط الرسمي وفقدان الثقة في المدرسة الرسمية العمومية وأعطي إشارات واضحة واعترافات صريحة بالعجز والفشل عن سيطرة الدولة علي مجالات التربية والتعليم ،فهل كان الوزير يعني مايقول؟أم أن اللغة خذلته في التعبير؟ وهل كانت صحافة التلفزيون تستعيد ذكرياتها مع حوارات عهد ولد الطايع؟
كان الشعب الموريتاني هو الغائب الأبرز في  حوار التلفزيون مع وزير التهذيب الوطني للاعتبارات التالية:
- لم يقدم التلفزيون نتائج استطلاع للرأي العام، أو أي دراسة موضوعية ولم يستعرض آراء النخبة المثقفة أو الكوادر المختصة ،ولم يستقبل مُتصلين مباشرين علي الوزير.
- الحضور (الكُونْبرسْ) لم يشارك من قريب أو من بعيد في الحوار، ولا نعرف لماذا تم إحضاره ؟
- التقارير المقدمة حول البنية التحتية لم تجرؤ علي ملامسة الحقائق الصارخة غير بعيد من مكان الحوار في السبخة والميناء والترحيل وحتى تفرغ زين ولكصر ،أحرى أن تنقل نماذج صادمة ، لكنها مُعبرة للمباني والأكواخ في الولايات كافة !واكتفت بحالات قليلة تمر بسرعة فائقة أمام نظاري الوزير وفي المُقابل تم عرض كل البنايات الحديثة تقريبا ..
- المتدخلين كانوا علي – قلتهم وانتقائيتهم - يتطرقون لجزئيات صغيرة لاتمثل أهمية كبيرة في تشخيص واقع التعليم المُزري.. وربما حذفت فقرات من كلامهم كما يُفهم من أحدهم !
- عبارات الصحفي الماهر – رغم وعيه وشعوره بالمأساة- كانت تلاطف الوزير أكثر منها تُسائله، وكان الوزير يُخاطب الصحفي باسمه العائلي مما يدل علي علاقة حميمية بينهما!
وكان التعليم مُغيبا هو الآخر للأسباب التالية:
- لم يحضر مع الوزير معاون واحد ، مع أن القائمين علي التعليم منذ عقود لايزال أكثرهم  يتقلد الوظائف السامية في القطاع نفسه ،أو في الدولة كلها.
- لم يكن الوزير مهيأ لإعطاء صورة حقيقية عن النظام التعليمي،لأسباب موضوعية تتعلق بتاريخه الوظيفي ،حيث كان يعمل في برامج التمويل الأجنبي:(ابنيد ) ، ولم يأت وقت طويل منذ توليه الوزارة ، لذلك من غير المُنصف أو الواقعي مناقشته في أمور تربوية عويصة قد لايفهمها مطلقا ، لأنها لاتمثل مجال عمله المباشر كوزير وفي غياب تام  لخبرائه ومستشاريه.
- لغة الوزير كانت مُرتبكة وألفاظه غير دقيقة ، وكان يُزاوج بين الفصحى والفرنسية ،ولايجد -في أحيان كثيرة-  الألفاظ المناسبة للتعبير عن أفكاره.
- النقابات المعنية بالتعليم جاءت مشاركتها محدودة بأفكار قليلة اقتطعت من مقابلة مسجلة مع بعض ممثليها ولم يحضر من يمثلها.
- لم تكن لدي الوزير وسيلة إلكترونية، أو كراسات، أو بيانات مُدقَقة يستند إليها ، مما كان يؤشر لمستوي الجدية في البرنامج..
اللافت في هذا البرنامج أنه أضاف معطيات جديدة حول تردي وضعية التعليم،عندما اعترف الوزير أن نسبة 12% من التلاميذ لايجدون أي تعليم نظامي في العام 2015م ،يُضاف إلي هذا الرقم ، رقم آخر يتعلق بالتسرب من المدارس الموريتانية والذي يناهز 40% من التلاميذ قبل الباكالوريا .
- اعترف الوزير كذلك بالنقص الكبير في الطاولات رغم الأموال الهائلة التي أُهدرت في عهد وزير الدولة: (مدير ديوان الرئيس ) علي مشروع إنجاز الطاولات ،والذي فاخر به الوزراء الأربعة وقتها .
- تحدث الوزير عن فشل سياسة مشروع التهذيب وقدم الأدلة الدامغة علي توظيفاتها السياسية ، ومن المعروف أن تدخلات ذلك المشروع استمرت بنفس الوتيرة في عهد وزير الدولة والوزراء المرافقين.
- كان السؤال عن نتائج منتديات التعليم مُحرجا للوزير والتلفزيون معا ، وقد حاول الوزير أن يدافع عنها ،لكن دون جدوى ، ولم يستطع التلفزيون العمومي أن يُسائل نفسه عن التضليل الإعلامي الذي قام به للترويج لتلك المنتديات التي تتكدس وثائقها في مكاتب الوزارة دون أي فائدة ..
- أما سنة التعليم فقد كفانا الوزير شرها مشكورا عندما أعطاها معنا رمزيا، (قد يتعذر علينا فهمه الآن) وقرر - بشفافية وصراحة- أن سقف التوقعات هذه السنة منخفض جدا وأن كل مايجب أن نتوقعه هو: "انطلاق الورشات والتفكير الجاد والحوار حول مستقبل العملية التربوية".


الحاج ولد المصطفي

فيسبوكيات

IMAGE لمن أكتب ،ولماذا أكتب ؟؟ / محمد المختار آبكه
أكتب لوطني الذي ينقضي فيه الشهر السادس دون أن... اقرأ المزيد...
IMAGE أنا .. و الزويرات .. و عيد المرأة/د. ناجي محمد الإمام
البطاح بعد الانبطاح بعد الثقافة الحجارية... اقرأ المزيد...
IMAGE رسالة اسنيم / حبيب الله ولد أحمد
أبنائى : أيها الموريتانيون الرائعون: لم أعتد... اقرأ المزيد...

أخر الإضافات

IMAGE السفارة الفرنسية بانواكشوط تتعرض للرشق بالحجارة
قام شاب برشق الواجهة الأمامية لمبني السفارة... اقرأ المزيد...
IMAGE عبد الله محمدي أصبح أسمراً...ويُدخن السجائر(ساخر)
  علمت (ش إلوح افش) أن الإدارة الجهوية للأمن في... اقرأ المزيد...
IMAGE أزمة "اسنيم": بايحي يحاول خداع العمال وخداع الرئيس
حصلت وكالة الأخبار على تفاصيل النقاط التي... اقرأ المزيد...
IMAGE عندما تنقطع شعرة معاوية/ المامي ولد جدو
يحدث أن يحاول بعض المنتخبين الحفاظ على علاقته... اقرأ المزيد...
IMAGE غاب الشعب ولم يحضر التعليم!/الحاج المصطفى
البرنامج التلفزيوني: (التعليم في ميزان الشعب... اقرأ المزيد...
IMAGE ديكتاتورية الإعلام /د. فيصل القاسم
نتحدث غالباً عن الديكتاتورية السياسية... اقرأ المزيد...
IMAGE أداء لجنة الدعم 2014 في الميزان
عبد الفتاح ولد اعبيدن المدير الناشر ورئيس... اقرأ المزيد...

فيديو